شبكة سنا الإخبارية

متى صيام يوم عاشوراء 2018

الجمعة 14 سبتمبر 2018 الساعة 13:01 أخر تحديث( الجمعة 14 سبتمبر 2018) الساعة 13:05 بتوقيت القدس المحتلة

9586 مشاهدة

متى صيام يوم عاشوراء 2018

غزة - سنا الاخبارية

يتسائل البعض عن موعد صيام يوم عاشوراء للعام 2018 في جميع الدول العربية والاسلامية حسب التقويم الميلادي والهجري ، حيث يعتبر يوم عاشوراء إحدى أهم الايام المستحبة فيه الصيام ، حيث حث الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام ، لصيام يوم عاشوراء وصوم يوم قبله أو بعده

فقد كان السّبب الرّئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكراً - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).
 

ما هو عاشوراء :- 

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء لذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم. ويعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق والجزائر.

حيث الكثير يتسائل الكثير من المسلمين عن تاريخ و أيام تاسوعاء وعاشوراء و موعد تاسوعاء و عاشوراء للعام 2018 - 1440، والتي تصادف أيام الخميس والجمعة 20 و 21 سبتمبر 2018 حسب التقويم الميلادي.

فضل صيام عاشوراء

صيام عاشوراء له ثواب كبير وأجر عظيم حيث يكفر ذنوب سنة بأكملها حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ”صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله“.

وأيضاً الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ”ما رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم فضله على غيره إلاَّ هذا اليوم يومَ عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان“.

المصدر : شبكة سنا الاخبارية
تحميل المزيد