شبكة سنا الإخبارية

فتاوي :: هل يجوز قول جمعة مباركة ؟!

الجمعة 14 سبتمبر 2018 الساعة 13:22 أخر تحديث( الجمعة 14 سبتمبر 2018) الساعة 13:27 بتوقيت القدس المحتلة

417 مشاهدة

فتاوي :: هل يجوز قول جمعة مباركة ؟!

غزة - سنا الاخبارية

تحرصة شبكة "سنا الاخبارية" خلال موقعها الالكتروني بتقديم كل مايحتاج إليه جمهورها وقرائها في كل مكان، حيث تنشر لكم اليوم من خلال زاوية الدينية الحكم الشرعي في قول جمعة مباركة ، وهل يجوز قول جمعة مباركة واعتبارها تهنئة بين المسلمين في كل جمعة، وهل ثبت عن الرسول والصحابحة الكرام قول جمعة مباركة.

فكثير من المسلمين اعتادوا على قول "جمعة مباركة" في كل جمعة ، فهل هي مقولة مخالفة لديينا الحنيف وتدخل من باب البدعة، سنتعرف على ذلك من خلال المقال التالي على الحكم الشرعي في قول "جمعة مباركة".

ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟

التزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام، ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . رواه مسلم والبخاري معلقا، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة .. والله أعلم

المصدر : مواقع
تحميل المزيد